المؤسسين


المؤسسين:

  • محمد حسني

مهندس مصري مقيم بتركيا بجانب تخصصه بالهندسة له تخصص بالعلاقات الدولية ومهتم بعدة حقول مثل نظرية التعقد بالعلاقات الدولية والصراعات متعددة المستويات أي التي تشمل صراع محلي اهلي متعدد الأطراف وصراع إقليمي وصراع دولي – مثل الحالة السورية كمثال – واستخدام النماذج الرياضية كمدخل لترشيد بيئة الصراعات تلك وطرح حلول لفض النزاعات فيها كنظرية المباريات ونظرية الفوضى والمنطق الضبابي , وكذلك لديه تخصص بالعلوم الشرعية خصيصا حقل علم الكلام الجديد وكذلك لديه تخصص بتحليل قواعد البيانات الكبيرة big data analyze  واستخدام الذكاء الصناعي فيها والتحليل الشبكي ونظرية ال spiral dynamic  ,,, وبجانب عمله كمدير للقسم العربي بمركز مدارك فهو مدير المشاريع بشركة تحليل للبيانات متخصصة بالحالة الفلسطينية تدعى " بالتيكس " مؤسسة باسطنبول بعام 2021 وتعني بتحليل بيانات كبيرة لعدة مشاريع كمراكز القوى بالشتات الفلسطيني ومشهد مراكز قوى سلطة أوسلو والمشهد الإسرائيلي والمشهد الإسرائيلي وغيرها من المشاريع المتعلقة بالحالة الفلسطينية كما انه شريك بشركة توأم لبالتيكس وهي تدعى شركة " اوزبالتيكس" وهي تعمل بنفس منطق الشركة السابقة ولكن متخصصة بالحالة السورية وتعني بعدة مشاريع مثل تحليل شبكات النظام السوري وشبكات فصائل الثورة السورية وملفات قطاعية مثل ملف إعادة اعمار سوريا , ويجمع الشركتين مجموعة باسم " مرصد الشبكات السياسية والاقتصادية " وتهدف المجموعة الى تأسيس برنامجين عراقي ومصري بالمستقبل القريب ,

وسبق له العمل كمدير أبحاث بمركز يدعى " مرصد الشرق الأوسط" وهو كان معني بنفس ملفات القسم الاستراتيجي بمركز مدارك أي ملفات الاشتباك بين العرب وتركيا وايران مثل سوريا وفلسطين والعراق والخليج واليمن ولبنان ومصر وليبيا وتم دمج هذا المركز لاحقا بمركز مدارك

 

  • الدكتور علي موسوي

استاذ الفلسفة و الدراسات الاسلامية والعلوم الاجتماعية  في معهد الحضارة التوحيدية وهو معهد متخصص في الانثربولوجيا لدرجتي الماجستير والدكتوراة   بايران،  متخصص في الدراسات المقارنة بين فلسفة ملاصدرا الشيرازي و العلوم الاجتماعية.

الدراسة الاصلية  الفيزياء و له دراسات فلسفية فيها باطار فلسفة العلم قسم الفيزياء

هو من مؤسسي الحركة الاحتجاجية الطلابية يسمي ب"مناهضي العدالة"  في تسعينيات. له ارتباطات باليسار و الحركة الاناركية في الغرب عموما و في امريكا اللاتينية و اسبانيا خصوصا

ب انتقل من تخصص الفيزياء الي الدراسات الصناعية_الاقتصادية فعمل كباحث في مركز البحوث التكنولوجية بجامعة الشريف الصناعية و ايضا مركز البحوث التكنولوجية بجامعة العلم و الصناعة في مشروع "مسكن مهر"

بعدها شارك في مشروع التحول الاقتصادي لايران و ملف التكافل الاجتماعي و خطة التنمية السادسة لإيران في مراكز ابحاث التابعة لمركز الدراسات الاستراتيجية الرئاسية

كان رؤيته الاساسية في الاقتصاد مبنية  على الثقافة (يشبه باطروحة الإقتصاد المؤسسي و أطروحة ثورشتاين فبلن في كتاب نظرية الطبقة المترفة) وبعدها  ركز في مجال دراساته نحو  علم الاجتماع و بما كان غالب اهتماماته من البداية في الفلسفة فاختار الدراسات المقارنة بين الفلسفة و العلوم الاجتماعية فكان اطروحته بالدكتوراه انتاج نظرية في نمط الحياة وفقا لفلسفة ملاصدرا الشيرازي في مقابل نظرية بورديو، جورج سييمل، ايرفنج هوفمان، فبلن

كان له اوراق بحثيه فيما يتعلق بدراسة مقارنة بين فلسفة ابن  عربي و فلسفة ملاصدرا الشيرازي. له اوراق بحثية في هذا المجال باللغة الاسبانية. أحدها عرض عندما كان ضيف خاص لمؤتمر ابن عربي في جامعة مورسيا بدعوة موجهة من "مجتمع ابن عربي العالمي"

 

له علاقات ببعض الجامعات العربية. له شهادة تقدير من جامعة الزيتونة في تونس. شارك مع معهد ابن خلدون للعلوم الاجتماعية  بجامعة قطر في بعض المشاريع مثل دراسة تاريخ علم الاجتماع الايراني و عرض ورقة حولها في الندوة العلمية بدعوة جامعة قطر تحت عنوان علم الإجتماع و سوال الأقلمة بمشاركة ممثلين المشاريع من هند و ماليزيا و مصر و عراق و ايران، كتابة فصل من كتاب سناريوهات النظام الايراني بعد خامنئي بعنوان "مستقبل المؤسسة الدينية و تيارات السياسة الدينية في ايران" ، فكان له اوراق بحثيه في الدراسات الاستراتيجية على المنظور الاجتماعي فشارك في مؤتمر الاستمرارية و التغيير في شمال افريقيا، إيران و تركيا بجامعة يلدرم بايزيد، انقرة ، بدعوة مركز إيرام و عرض ورقة بعنوان دراسة اصول الصراعات الشيعية_السنية الجديدة و جذوره السياسية و ايضا شارك في مؤتمر التعدد القومي في الشرق الاوسط: نحو إطار حضاري مشترك بدعوة جامعة قطر  و عرض ورقة بعنوان قوميات الشرق الأوسط بين الحضارة المشتركة و سوال الهوية

  • الدكتور مسعود صدر محمدي

 طالب دكتوراه في التاريخ بجامعة هاجي تابيه، انقرة، تركيا.حصل علي بكالريوس في الفلسفة و الكلام الاسلامي فهو له اهتمام بكلتا

 الجهتين الفكري و التاريخي لتركيا .  الف كتب عن المفكرين الاسلاميين الاتراك مثل «محمد عاكف ارسوي، الافكار و المقتطفات من القصائد» و اوراق مثل مختصر من فكرة أتاسوي  اوغلو، مختصر من فكرة نورالدين توبجو، سعيدالدين نورسي في صراع التفسيرات.

و من آخر مولفاته «اطلس الحركات الاسلامية في تركيا» الذي تحت التحرير النهائي و تناول كل الواقع الديني الحالي في تركيا بكافة اطيافه و جذوره في التاريخ المعاصر التركي

 هو في نفس الوقت  مهتم بمنطقة القوقاز و حصل علي ماجستير تاريخ آسيا الوسطي و القوقاز . الف كتب مثل «حركة اتحاد الاسلام» في القوقاز من البداية الي ۱۹۲۰, و و كتب اوراق بحثية مثل بهلول بهجت افندي رائد اليقظة و الاتحاد الاسلامي في قوقاز، دراسة مفهوم حرية الضمير في دستور آذربايجان

 و ايضا له اهتمام بالشأن الايراني. له اوراق مثل الحالة الاجتماعية الإقتصادية الايرانية بعد حركة مشروطة حتى الحكم البهلوي. لماذا "تبريز" سقطت من العملة: انعكاس علي اثر تبريز علي الدول المجاورة

بجانب الدراسات الفكرية_ التاريخية

  هو مهتم بالكتابة الصحفية و الف اوراق مثل : لايمكن للاطفال ان يتوحشوا ، تقابل الشرق و الغرب في رواية آلتون ساج. رأيت نهاية عالم بأم عيني، لمحة موجزة من ذكريات بانين اسدالله اوا

  ايضا له حضور في القنوات مثل خبرترك، ان تي في، اولوسال كانال، آ خبرترك، روسيا اليوم التركية، قدس تي في، تزار تي في

Powered by TayaCMS